cours dhcp et dns bb---b: cours dhcp et dns

الأحد، 18 يناير 2015

100 100 100

cours dhcp et dns

                    cours dhcp et dns

ماهو ال-DHCP ؟
هو عبارة عن بروتوكول إعدادات المضيف الديناميكي (Dynamic Host Configuration Protocol).
ما المقصود بهذا ؟
المقصود بهذا هو أن هذا البروتكول هو المسؤول عن الخدمة التي تقوم بتعيين إعدادت الجهاز الضيف في الشبكة بشكل ديناميكي دون تدخل الأدمن.
خدمة DHCP، ولكننا نسمع عن خادم DHCP ؟
نعم، هناك الخدمة وهناك الخادم، فيمكنك أن تقوم بإعداد سيرفر ليعمل كسيرفر رئيسي(يحتوي Active Directory في ويندوز 2000 أو 2003) وتقوم بتفعيل هذه الخدمة عليه ويمكنك أن تجعل السيرفر ليعمل فقط كخادم DHCP أي أن يكون عضو في الدومين ولكنه عندها لا يحتوي على Active Directory.
سأفترض في باقي الحديث أننا نتكمل عن DHCP Server
كيف يتم تجهيز الجهاز ليكون DHCP Server؟
نقوم في الويندوز بتركيب خدمة الDHCP وهذا هو، ولكن قبل أن يمون الجهاز حاهزا ليعمل كسيرفر يجب أن نقوم بإعطاءه السلطة(Authorization) لتوزيه الIP's عالعالم فيكون بذلك مخولا من ال-Active Directory لإعطاء ال-IP's.           
 
ماهي فائدة ال DNS ??
 DNS عند كتابة عنوان الموقع في شريط العناوين في اي متصفح انترنت فأنه لا يتم الوصول الى الموقع مباشرة من خلال اسمه فلابد اولا من تحويل عنوان الموقع الى صيغة عنوان IP address تمثل عن كل موقع . وهذا هو الأصل في عنونة الإنترنت بكل ما تشمله من خدمات، تتم باستخدام عناوين IP. ولكن يستخدم العنوان النصي كبديل للعنوان المنطقي IP address للتسهيل على المستخدم ، تخيّل لو كان عليك حفظ العنوان السابق وكتابته كلما أردت الدخول لموقع ما … كم سيكون من الصعب أن نتعامل مع مئات المواقع التي نعرفها بهذا الشكل المجرد، من هنا نشأت الحاجة لنظام يحوّل العناوين إلى أسماء واضحة ومقروءة ومفهومة بالنسبة لنا، أو ما يعرف بـِ Name Resolution. وهذا النظام هو بروتوكول DNS.

 

                                                                  Download      

http://adyou.me/9iv

                                                 here

لا تبخل علينا بتشجيعك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق